طريقك نحو إحتراف تخصص نظم المعلومات سنة 2020 .. !؟

Your-way-towards-professionalization-of-information-systems-in-2020

0 56

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

طريقك نحو إحتراف تخصص نظم المعلومات سنة 2020 .. !؟

بسم الله ، أما بعد :

طريقك نحو إحتراف تخصص نظم المعلومات سنة 2020 .. !؟
information-systems،تخصص-نظم-المعلومات،،

لا يمكن الحديث عن أفضل و أهم تخصصات علوم الحاسوب دون الإشارة لتخصص نظم المعلومات .. ! الذي يمثل مجالا و قطاعا مميزا لا يخلوا من أي مكتب أو شركة ، نظرا لأهميته الوظيفية و الخدماتية في أي حاسوب ..
لذلك عقدت العزم على كتابة مقال شامل أحدثكم فيه عن بعض النقاط المهمة حول تخصص نظم المعلومات ، من خلال أصدق المراجع العربية و الأجنبية ليكون المحتوى مفيدا و مميزا إن شاء الله ، فهل تريد معرفة :

أكثر الأسئلة شيوعا في مواقع التواصل الاجتماعي حول نظم المعلومات .. !؟
المجالات العلمية و الوظيفية لتخصص نظم المعلومات .. !؟
مميزات و إيجابيات التخصص في نظم المعلومات .. ؟!
و أسئلة أخرى تجاور مخيلتك و زقاق عقلك .. !! إذن كن على يقين أن هذه الكلمات قد كتبت خصيصا إليك ، فلا تتردد في قراءتها حتى الأخير ..

كل ما يجب أن تعرفه عن تخصص نظم المعلومات information systems :

لقد قمنا بجمع أكثر الأسئلة تداولا في مواقع التواصل الاجتماعي facebook ، twitter، instagram حول نظم المعلومات .. ! لنقوم بالإجابة عنها بشيئ من التفصيل و الشرح في هاته النقاط المتتابعة :

1- نظرة شاملة عن تخصص نظم المعلومات :

نظم المعلومات هو عبارة عن تخصص يقوم بدراسة سجلات البيانات من خلال عمليات يشرف عليها أشخاص بطريقة يدوية ، أو من خلال أكواد برمجية ممثلة بروبوتات بطريقة غير يدوية .. ! و هو أشبه ببرامج أو عناصر متشابكة و متداخلة بهدف معالجة ، تخزين ، تنظيم المعلومات حول هدف محدد بشكل أكثر نموذجي و منظم ..

جدير بالذكر أن نظم المعلومات كغيرها من تخصصا علوم الحاسوب تشهد تطورا و إذدهارا مستمر .. ! فبعد أن انت عمليات إعداد نظم المعلومات فيما مضى تتم بشكل أكثر تعقيد و صعوبة ، اليوم أصيحنا نشهد إستخدام العديد من التكنولوجيات و التقنيات المتطورة بهدف تسهيل عمل المستخدم و الوصول إلى الهدف أو تحقيق الخدمة بشكل أكثر دقة و إحترافية .

2- المجالات العلمية و الوظيفية لتخصص نظم المعلومات :

يمكن تقسيم المجالات العلمية و الوظيفية لتخصص نظم المعلومات إلى ما يلي :

أ‌- نظم معرفة العمل : أو ما يعرف إصطلاحيا بالغة الإنجليزية : knowledge work systems .
ب‌- نظم الدعم التنفيذي : أو ما يعرف إصطلاحيا بالغة الإنجليزية : executive support systems .
ت‌- نظم إتخاذ القرار: أو ما يعرف إصطلاحيا بالغة الإنجليزية : decision support system .
ث‌- أنظمة التشغيل الآلي : أو ما يعرف إصطلاحيا بالغة الإنجليزية : office automation systems .
ج‌- نظم المعلومات الإدارية : أو ما يعرف إصطلاحيا بالغة الإنجليزية : management information system .

3- مميزات و إيجابيات التخصص في نظم المعلومات :

- الإعلانات -

الأكيد أن ما يجعل ملايين الطلاب و الموظفين يستخدمون نظم المعلومات في شتى مجالات علوم الحاسوب هو الأهمية و الإيجابية التي يقدمها لهم هذا التخصص المميز .. ! هذا ما سنحاول إختصاره في هاته النقاط المتتابعة :

• ما من شركة أو مؤسسة إنتاجية أو خدماتية إلا و تستخدم نظم المعلومات في تحسين ورفع الكفاءة العملية لموظفيها .. ! ليتمكنوا من القيام بمهامهم بشكل أكثر دقة و فعالية ، و هو ما يساهم بشكل كبير في رفع كفاءة الشركة .

• تساهم نظم المعلومات في تخفيض التكاليف و رفع وتيرة العمل ما يشاهم في زيادة الفرص الوظيفية ، كما تساهم في رفع التنافسية من خلال التحكم الديناميكي في بيانات الشركات و المؤسسات ما يساهم في تسهيل التحليل و التدقيق و القضاء على الأعمال الروتينية ذات الإجراءات السهلة .

• تساهم نظم المعلومات في زيادة نسبة أرباح الشركات ، المؤسسات و حتى الأفراد .. ! من خلال تخقيقض تكاليف الخدمات و تقليص الوقت و الجهد لإستثماره بشكل أكثر فعالية و تنظيم .

4- التحديات و العوائق التي تواجه نظم المعلومات :

يقول المثل العربي الشهير : لكل شيئ إذا ما تم نقصان .. !

فصحيح أن تخصص نظم المعلومات يتميز بجملة من الإيجابيات و المميزات إلا أن للأسف يعاني الكثير من العوائق و التحديات التي سنحاول إختصارها في هاته النقاط المتتابعة :

• أحد أكبر المشاكل التي تواجه المتخصصين في نظم المعلومات هو ضعف التواصل مع مدراءهم .. ! و هذا راجع إلى غياب التعاون الوظيفي في هذا القطاع ، و يمكن تلخيص المشكل في عدم معرفة المدراء بحيثيات هذا التخصص .

• نظم المعلومات من المجالات التي تتكيف مع تغيرات سريعة و كبيرة على مسوى الشركات و المؤسسات ، إذ أن أي تغير على مستوى النظام الإداري ، المالي ، الاقتصادي يؤدي بدوره إلى التغير في النظام المعلوماتي .

• مشاكل الثقافة بأهمية نظم المعلومات .. ! و هي أحد أكبر المشاكل التي يواجهها المتخصصون في نظم المعلومات على مستوى الدول العربية ، إذ نجد أن الموظفين و المراء يغيب عليهم الفهم الصحيح لأهمية نظم المعلومات و بالتالي لا يساهمون في عملها بشكل منظم و فعال ..؟؟ ما يعيق كثيرا المتخصصين في هذا المجال .

مقالات ذات صلة بموضوع علوم الحاسوب Computer Science :

1- كل ما يجب أن تعرفه عن علوم الحاسوب Computer Science .. !؟
2- أهم و أفضل تخصصات علوم الحاسوب Computer Science .. !؟
3- كل ما يجب أن تعرفه عن هندسة الشبكات artifical intelligence .. !؟
4- كل ما يجب أن تعرفه عن تطوير الويب web development .. !؟
5- كل ما يجب أن تعرفه عن هندسة برمجيات الحاسوب software engineering .. !؟
6- كل ما يجب أن تعرفه عن نظم المعلومات information systems .. !؟
7- كل ما يجب أن تعرفه عن تقنية المعلومات information technology .. !؟
8- كل ما يجب أن تعرفه عن الهاكر الأخلاقي Ethical Hacker .. !؟

مراجع المقال article refernces :

information systems
information systems for business and beyond
information systems
Components of Information Systems 05

إلى هنا أخي الغالي نصل إلى نهاية مقالنا لنهار اليوم .. ! و الذي قدمنا لكم فيه كل ما نعرفه عن نظم المعلومات information systems .. !؟ و الأكيد أننا سنقوم بتحديث المقال من فترة إلى فترة لجعله أكثر إفادة و شمولية إن شاء الله ..
لذلك أخي الغالي لا تتردد في الإشتراك على موقعك العربي المميز arabpods.com ، و مشاركتنا آراءك و أفكارك في التعليقات أسفل كل موضوع ..
يتمنى لكم طاقم المواقع دوام الصحة و العافية مع حصولكم على السعادة و الهناء إن شاء الله .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More