طريقك نحو إحتراف هندسة برمجيات الحاسوب  لسنة 2020 .. !؟

Your-way-towards-professional-software-engineering-for-the-year-2020

0 269

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

طريقك نحو إحتراف هندسة برمجيات الحاسوب  لسنة 2020 .. !؟

إحتراف هندسة برمجيات الحاسوب
software-engineering_إحتراف-هندسة-برمجيات-الحاسوب

لا يمكن الحديث عن أهم التخصصات المنبثقة من علوم الحاسوب دون الإشارة ل –هندسة البرمجيات – .. ! و الذي يمثل قطاعا إقتصاديا و تكنولوجيا و معرفيا تتنافس عليه كبرى الشركات في العالم مثل : microsoft ، google  ، apple، sap ، oracle  و غيرهم كثير … !  حيث  يكتب و يألف حول تخصص هندسة البرمجيات آلاف  ..بل و ملايين الدورات و الكتب و المجلات التعليمية لإحترافه و نيل الخبرة الكافية فيه ..

لذلك عقدت العزم على كتابة مقال شامل يظم أهم المعارف و المفاهيم حول هندسة برمجيات الحاسوب .. ! لنقودك بخطوات ثابتة نحو تعلم و إحتراف هذا المجال إن شاء الله ، فهل تريد معرفة :

  • أكثر الأسئلة شيوعا في مواقع التواصل الاجتماعي حول هندسة برمجيات الحاسوب .. !؟
  • ما هو الهدف الوظيفي و الآفاق الوظيفية لمهندس برمجيات الحاسوب .. !؟
  • إيجابيات و سلبيات الدراسة و العمل في تخصص هندسة برمجيات الحاسوب .. !؟

و أسئلة أخرى تجاور مخيلتك و زقاق عقلك …؟؟ سنحاول الإجابة عتها في هاته السطور التي كتبت خصيصا إليك .. ! لذلك إياك أن تتكاسل أو تتردد في قراءتها حتى الأخير ..

 

كل ما يجب أن تعرفه عن إحتراف هندسة برمجيات الحاسوب software engineering   :

لقد قمنا بجمع أكثر الأسئلة تداولا في مواقع التواصل الاجتماعي facebook ، twitter، instagram  حول هندسة برمجيات الحاسوب .. !؟ لنجيب عنها بشيئ من التفصيل و الشرح في هاته النقاط المتتابعة :

  1. ما هو تخصص هندسة برمجيات الحاسوب :

هو التخصص الذي يقوم بدراسة و عمل برمجيات إحترافية تتاح للمستخدم او العميل في مطالب و أزمنة محددة ، كما أن مهندس البرمجيات يشمل تخصصات تصميم و برمجة الأعمال مع جميع المتطلبات .

  1. الفرق بين تخصص البرمجة و تخصص هندسة برمجيات الحاسوب :

في الحقيقة هناك تداخل كبير بين تخصص برمجة و برمجة هندسة الحاسوب .. ! نظرا للتشابه العلمية و الوظيفي  ، لكن الحقيقة أن البرمجة هي جزء من هندسة البرمجيات ..؟

إذ أن البرمجة هي كتابة أكواد برمجية بالغات معينات بغرض إتمام مشروع مهندس برمجي يقوم على العديد من المبادئ و التخصصات .

  1. الهدف و الآفاق الوظيفية لمهنددس برمجيات الحاسوب :

إن الهدف من تخصص هندسة برمجيات الحاسوب هو بناء و تطوير برامج ، تطبيقات ، ألعاب ، أنظمة لها قيمة إجتماعية أو إقتصادية في مكان ما من هذا العالم .. ! بحيث تسهل من إستخدام وسائل العمل ،  الراحة أو  التواصل ..

بالنسبة للآفاق الوظيفية لتخصص مهندس برمجيات الحاسوب فهي لا تعد و لا تحصى .. ! إذ ان هناك العديد من الوظائف المتاحة في هذا التخصص حسب الكفائات المطلوبة :

- الإعلانات -

مهندس برمجيات كوميوتر ، مطور برمجيات كومبيوتر ، مبرمج ألعاب كومبيوتر ، مدير قاعدة بيانات ، متخصص في أمن معلوماتي ، مدير برامج و موقع شركة ، مهندس في مختبر برمجيات ، و غيرها كثير و كثير ..

  1. إيجابيات و مميزات الدراسة و العمل في تخصص هندسة برمجيات الحاسوب :

الأكيد أن ما يجعل ملايين الشباب عبر العالم يتنافسون على تخصص هندسة برمجيات الحاسوب هو جملة من الإيجابيات و المميزات التي يتميز بها هذا التخصص عن سائر علوم الحاسوب .. ! هذا ما سنحاول إثباته في هاته النقاط المتتابعة :

  1. هندسة برمجيات الحاسوب من التخصصات التي تمكنك من مزاول مشروعك الشخصي بنفسك دون الحاجة إلى رأس مال كبير.. ! بإمكانك أيضا العمل عبر الأنترنت سواءا مع كبرى الشركات البرمجية في العالم مثل :  microsoft ، google  ، apple  أو من خلال مواقع الخدمات المصغرة مثل : khamset ، fiverr ، و غيرها كثير .
  2. هندسة برمجيات الحاسوب من العلوم التي تتيح ملايين الوظائف عبر العالم و برواتب جد مغرية .. ! مع إمكانية العمل في أي مكان من هذا العالم الفسيح ، و جديد بالذكر أن هندسة برمجيات الحاسوب لا تتطلب شهادة جامعية إذ أن الأهم هو إثبات كفاءتك و قدراتك المعرفية في القيام بما هو مطلوب منك على اكمل وجه .. !
  • هندسة برمجيات الحاسوب من المجالات التي تترجم الفكر الإنساني الإبداعي إلى عمل نراه في حياتنا اليومية .. ! إذ ان منصات مثل blogger ، woordpress ، android  ، ios  ، لم تكن في يوم من الأيام إلى مشاريع برمجية في مخيلة الإنسان ..؟

 

  • سلبيات و نقائص الدراسة و العمل في تخصص هندسة برمجيات الحاسوب :

يقول المثل العربي الشهير : لكل شيئ إذا ما تم نقصان .. !

فصحيح أن تخصص هندسة برمجيات الحاسوب له العديد من الإيجابيات و المميزات .. ! إلا أنه في المقابل يعاني بجملة من السلبيات و النقائص سنحاول إختصارها في هاته النقاط المتتابعة :

  1. العمل في تخصص هندسة برمجيات الحاسوب يتطلب قدرة عالية على التواصل .. ! التواصل مع الزملاء في العمل لحل المشاكل البرمجية المعقدة و التنسيق في بناء العمل من حيث الأكوادر البرمجية ـ التصميم الداخلي ـالتصمي الخارجي و غير ذلك ..؟ بالإضافة إلى التواصل مع العملاء بمختلف العقليات و القدرة على إنهاء العمل وفق إتفاق محدد .
  2. العمل في تخصص هندسة البرمجيات يحمل الكثير من الضغوطات النفسية من توتر ، قلق ، تنرفز .. ! نظرا لساعات العمل التي قد تصل إلى 40 ساعة أسبوعيا ، و الإضطرار في الكثير من الأحيان إلى إكمال العمل في المنزل و في العطل الأسبوعية و حتى السنوية .
  • هندسة برمجيات الحاسوب كغيرها من تخصصات علوم الحاسوب تتطلب جهدا عقليا ، نفسيا ، جسديا .. ! فأنت تزاول عملك لساعات طويلة و عبر جلوسك في مكتبك ما قد ينتج عنه ىلاف في الظهر و نقص في النظر ، بالإضافة إلى الإجهاد العقلي الكبير ناهيك عن ما يصاحبه من أعراض نفسية كتوتر و إكتئاب بسبب كثرة الإعتزال و البعد عن التواصل .

 

مقالات ذات صلة بموضوع علوم الحاسوب  Computer Science :

1- كل ما يجب أن تعرفه عن علوم الحاسوب Computer Science .. !؟
2- أهم و أفضل تخصصات علوم الحاسوب Computer Science .. !؟
3- كل ما يجب أن تعرفه عن هندسة الشبكات artifical intelligence .. !؟
4- كل ما يجب أن تعرفه عن تطوير الويب web development .. !؟
5- كل ما يجب أن تعرفه عن هندسة برمجيات الحاسوب software engineering .. !؟
6- كل ما يجب أن تعرفه عن نظم المعلومات information systems .. !؟
7- كل ما يجب أن تعرفه عن تقنية المعلومات information technology .. !؟
8- كل ما يجب أن تعرفه عن الهاكر الأخلاقي Ethical Hacker .. !؟

 

مراجع المقال article refernces   :

 

إلى هنا أخي الغالي نصل إلى نهاية مقالنا لنهار اليوم .. ! و الذي قدمنا لكم فيه كل ما نعرفه عن هندسة برمجيات الحاسوب software engineering   .. !؟ و الأكيد أننا سنقوم بتحديث المقال من فترة إلى فترة لجعله أكثر إفادة و شمولية إن شاء الله .

لذلك أخي الغالي لا تتردد في الإشتراك على موقعك العربي المميز arabpods.com  ، و مشاركتنا آراءك و أفكارك في التعليقات أسفل كل موضوع .. !

يتمنى لك طاقم الموقع دوام الصحة و العافية مع حصول السعادة و الهناء في حياتك إن شاء الله .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More