معايير و أساليب إنشاء البرمجيات التعليمية سنة 2020 :

Standards-and-methods-of-creating-educational-software-in-2020

0 260

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

معايير و أساليب إنشاء البرمجيات التعليمية سنة 2020 :

معايير إنشاء البرمجيات التعليمية
معايير-إنشاء-البرمجيات-التعليمية،البرمجيات-التعليمية،creating-educational-software،

إن أحد  أروع و أجمل ما أتاحته لنا برمجيات الحاسوب و تكنولوجياته هو جملة من الأدوات و المنصات التي تتيح لنا التعلم و إكتساب المعرفة  ، إذ أن هاته البرمجيات التعليمية لها قدرة كبيرة في إيصال و تثبيت الأفكار و المفاهيم عند المتلقي .. ! من خلال الإستعانة بتكنولوجيات لها إسقاطات نفسية لدى البشر مثل : المؤثرات الصوتية ، الصور ، الفديوهات ، و غيرها من الأساليب التي تتيح التعلم الممتع و المميز .

و بما أن هاته البرمجيات التعليمية أصبحت تمثل عصبا و محركا قويا للعملية العلمية و الثقافية بين شعوب العالم ، نصبت ناصية العلم لكتابة مقال شامل يضم كل الأساليب و المعايير الأساليب لبناء برمجيات تعليمية إحترافية تكون يد العون في بناء و تحسين المستوى المعرفي و الثقافي لدى الشعوب العربية إن شاء الله ..

معايير و أساليب إنشاء البرمجيات التعليمية سنة 2020 :

إن نجاح البرمجيات التعليمية و أداءها الصحيح لمهمتها الأساسية .. !؟  مقرون ببعض المعايير و الأساليب التي ينبغي أن تكون حجر الأساس في المشروع البرمجي :

1.      تحديد و تخصيص المحتوى التعليمي :

لا يمكن الحديث عن برنامج تعليمي جيد دون تخصيص لمحتوياته و دروسه .. ! فهذا يجعل إستهداف الفئة المطلوبة أكثر سهولة على محركات البحث ..؟ كذلك إتاحة شاملة و مفصلة للبرنامج التعليمي المعروض ..

و لنكون أكثر وضوح إليك بعض أفضل و أشهر البرمجيات التعليمية سنة 2019 : demio  ، livetorm  ، zoom  ، everwebinar  ، webinarjam  .

2.      العناية بواجهة البرمجيات التعليمية :

إن واجهة البرمجيات التعليمية هي عبارة عن واجهة كاملة لإحترافية المشروع الذي قمت ببناءه ..؟  فلا يمكن أن يكون المحتوى أو الدرس جيدا دون واجهة تتيح الإستخدام السلس و الواضح ، خصوصا ما تعلق بنوافذ الأسئلة و الإجابة و تبديل الصفحات .. !

جدير بالذكر الإنتباه لأمن المستخدم و خصوصياته من خلال الحرص على حفظ البيانات الشخصية و عدم بيعها .. ! إذ نشهد في السنوات الأخيرة عمليات خطيرة تتعلق ببيع بيانات المستخدمين و تجاربهم على محركات البحث للإستفادة منها في عمليات التسويق و الترويج للعديد من الشركات الكبرى على الأنترنت .

3.      البساطة و الوضوح :

إن أكثر ما يحبب و يحفز الطالب على تصفح و إستخدام برنامجك التعليمي هو سهولة و بساطة إستخدامه ، فهذا يقلل من الإحباط التعليمي لدى المستخدم .. ! من خلال الإعتماد على أساليب واضحة و مباشرة تتيح تنظيم الأفكار و المعارف لدى المتعلم و إبعاده عن ضجيج الأشياء الغير مفيدة في طريقه نحو المعلومة ..

4.      التأكيد على العمل و التطبيق الاكاديمي :

صار من الممل جدا أن تكتفي البرمجيات التعليمية بالدروس النظرية فقط .. ! لذلك من الحسن أن يحتوي البرنامج على آليات التطبيق الديناميكية التي تجعل المستخدم في بيئة الإختيار ، أو إختبارات و تمارين لآداءه و معارفه المكتسبة .. ! فهذا يجعل البرنامج أكثر إحترافية و يتيح له الدمج مع الدروس النظرية للحصول على كفاءة مميزة في المستقبل القريب .

5.      التأكيد على البرمجيات التعليمية المجانية :

مع بداية سنة 2009 إلى غاية سنة 2014 .. ! لقت البرامج التعليمية و المشاريع المعرفية الإلكترونية نجاحا باهر في المجتمع العربي ، لكن و لأسف الشديد السنوات الأخيرة حملت برامج مدفوعة و بأسعار جد مرتفعة على الشعوب العربي التي يعاني أكثرها الفقر ، الظلم ، و الإستدمار ..

هذا ما جعل الكثير من الطلاب و مستخدمي البرامج التعليمية يفرون نحو المدارس و الجامعات و يتركون هاته الأساليب بل و يتناسونها في الكثير من الأحيان .. ! لذلك فمطلب لكل ذي همة و إرادة أن يسعى في بناء برامج تعليمية مجانية و بنسخة شاملة كاملة تتيح للمتعلم الإستفادة و الإفادة بها ..؟ لتستفيد أنت من عملية تسويقية لعلامتك التجارية على أعلى المستويات و تكون لك آفاق برمجية ستقودك للنجاح الباهر إن شاء الله ..

- الإعلانات -

 

مقالات ذات صلة بتصميم و برمجة المواقع الإلكترونية :

1-      ما هي معايير تصميم المواقع الإلكترونية سنة 2020 .. !؟

2-      أسهل و أسرع طريقة لإنشاء موقع إلكتروني سنة 2020 .. !؟

3-      أفضل لغات البرمجة لتصميم موقع إلكتروني إحترافي سنة 2020 .. !؟

4-      معايير تحسين و تقييم المواقع الإلكترونية سنة 2020 .. !؟

5-      كيف يمكن عمل صفحة ويب إحترافية سنة 2020 .. !؟

6-      كيفية تصميم صفحات الأنترنت سنة 2020 .. !؟

7-      خطوات و مراحل تطوير موقع إلكتروني سنة 2020 .. !؟

8-      معايير و أساليب إنتاج البرمجيات التعليمية سنة 2020 .. !؟

9-      كيفية إنشاء منتدى إحترافي سنة 2020 .. !؟

10-  كيفية عمل مدونة إحترافية سنة 2020 .. !؟

 

مراجع المقال article refernces   :

·         Educational software

·         Education reform

·         Software Used in Education

·         What is PB !

·         Atlas Features

 

لا تتردد في الإشتراك على موقع  arabpods.com ،أكبر موقع تقني عربي بالعالم

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More